مناقشة مشروع تخرج لكلية الصيدلة لعام 2020 – 2021 بعنوان ” تقييم الفعالية العلاجية لخلاصة نباتات Brassica oleracea و Lactuca virosa في علاج العدّ الشائع (حبّ الشّباب)”

” مناقشة مشروع تخرج لكلية الصيدلة لعام 2020 – 2021 بعنوان ” تقييم الفعالية العلاجية لخلاصة نباتات Brassica oleracea و Lactuca virosa في علاج العدّ الشائع (حبّ الشّباب)” مشروع تخرج لنيل درجة البكالوريوس في الصيدلة للعام الدراسي 2020- 2021 في الجامعة الدولية الخاصة، إشراف الدكتور جلال فندي وبحضور لجنة التحكيم: د. شوقي العودي ود. مياس جديد، أعدّه كل من الطلبة: فرح وليد حامد، أحمد علي بلّان، أيكا خالد الزعبي، وإيلسي سامي الهامس، هدفت هذه الدراسة إلى إجراء بحث علمي يتضمن تطبيقاً موضعياً لمستحضر صيدلاني (كريم) على حالات مختلفة الشدة لمرض العد الشائع (حب الشباب)، حيث احتوى في تركيبته على الخلاصة الكحولية لنوعين من النباتات هما الملفوف بنوعيه الأخضر والبنفسجي والخس.

أظهرت النتائج اختلاف استجابة اندفاعات العد الشائع باستخدام المستحضر المدروس مع اختلاف مستويات شدة الإصابة، حيث تم تخفيض شدة الحالة المرضية المتوسطة والشديدة إلى الخفيفة، أما على مستوى الحالات الخفيفة فقد أدى تطبيق الكريم إلى زوال الاندفاعات العدية كلياً مع نهاية فترة التطبيق.

Powered By Guestra ©2021