فعالية اليوم العلمي لكلية الصيدلة

افتتح الدكتور حبيب عبود عميد كلية الصيدلة فعاليات اليوم العلمي لكلية الصيدلة في الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا التي انعقدت يوم الأربعاء الواقع في 24/11/2021 في مدرج كلية طب الأسنان، وذلك بالتعاون بين عمادة شؤون الطلبة وفرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعة ونقابة صيادلة سورية والشركة العالمية للصناعات الدوائية (يونيفارما)، تلى ذلك كلمة للسيدة الدكتورة وفاء كيشي نقيبة صيادلة سورية، وابتدأت الفعالية بإلقاء المحاضرات العلمية وورشة العمل وفق المحاور التالية:

1. الاكتئاب والقلق النفسي أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في مجتمعنا الذي معظمنا لا يعترف به، وقد تم إلقاء المحاضرات المتعلقة بهذا الخصوص كل من الدكتور علاء سلمان والمقدم حسام عازر
• استعرضت ورشة العمل أكثر الأمراض النفسية شيوعا وأفضل طرق علاجها، وأهمها اضطراب الشخصية والاضطرابات الادراكية ومشاكل الاطفال واليافعين والنساء، وأحدث المواد المستخدمة في علاج الاكتئاب والأمراض المنتشرة في المجتمع.
• أكثر الأمراض النفسية انتشارا في سوريا، كما هي في العالم “الاكتئاب والقلق النفسي والخوف، وأقلها وهي الاكثر صعوبة في العلاج وتعطيلاً للمريض، “الانفصام العقلي والامراض الذهنية واضطرابات المزاج ثنائية القطب”..
• اكثر الامراض النفسية المنتشرة، هي “تناذر ما بعد الشدة، ومن علاماتها التفكير المستمر بحادثة اليمة، وعادة ما تكون اكبر من قدرة الانسان على تحمله، بحيث يتخيل المريض الحادثة وكأنها امامه ويحلم بها باستمرار، ويقوم من النوم فزعا، ويحاول تجنب كل ما يذكره من الحادثة”.

2. المقاومة للصادات، ونذكر هنا بعض الحقائق الرئيسية بخصوص المقاومة للصادات، ألقي المحاضرة المتعلقة بهذا الخصوص الأستاذ الدكتور خليل قوتلي والدكتور معاذ العجلاني.
• مقاومة المضادات الحيوية هي من أكبر المخاطر التي تحيق اليوم بالصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية.
• يمكن أن تُلحِق مقاومة المضادات الحيوية الضرر بأي شخص بصرف النظر عن السن وبلد الإقامة.
• تحدث مقاومة المضادات الحيوية بشكل طبيعي، ولكن وتيرة عمليتها تتسرع بفعل إساءة استعمالها عند إعطائها للإنسان والحيوان.
• بات علاج عدوى الالتهابات المتزايدة العدد – من قبيل الالتهاب الرئوي والسل والسيلان – أصعب بعد أن أصبحت المضادات الحيوية التي درجت العادة على استعمالها لعلاجها أقل نجاعة.
• تؤدي مقاومة المضادات الحيوية إلى تمديد فترة الرقود في المستشفى وارتفاع التكاليف الطبية وزيادة معدل الوفيات.
3. المحور الثالث يتعلق بالتخطيط للمستقبل المهني لخريجي طلاب جامعتنا وبالأخص خريجي كلية الصيدلة ألقاها الدكتور إيهاب الجندي، وكمثال عن الخريجين المتميزين على مستوى الجامعة لعام 2014 (الخريجة الأولى على دفعتها) تحدثت الدكتورة رنيم العجي عن تجربتها بعد التخرج وفرص العمل التي أتيحت لها.

وقد تقدم الدكتور حبيب عبود عميد كلية الصيدلة بالشكر لكل من ساهم في هذا اليوم العلمي وبشكل خاص الدكتورة وفاء كيشي نقيبة صيادلة سورية والسادة المحاضرين وعمادة شؤون الطلاب وفرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا والشركة العالمية للصناعات الدوائية(يونيفارما) لتكرمهم بالدعم اللوجستي لهذا اليوم العلمي والسلام عليكم.

Powered By Guestra ©2022