كيف يعمل برنامج اللغة الانكليزية التحضيري ؟

 

إنّنا في برنامج اللغة الانكليزيّة التّحضيري نجعل الطّالب محور اهتمامنا. نحن نسعى جاهدين لخلق بئية في الصّفّ يقضي فيها الطّالب معظم وقته و هو ينتج اللغة الانكليزيّة و ليس يتلقّى محاضرة نظريّة عن اللغة الانكليزيّة. نحن ملتزمون بأن نبقي فترة تحدّث المدرّس في حدودها الدّنيا بحيث يكون الطّالب هو الذي يتحدّث في معظم وقت الصّف. نحن نؤمن بأنّه بإمكاننا القيام بذلك من خلال خلق بئية مريحة و مرحة في صفوف اللغة الانكليزيّة

فلسفة البرنامجفحص تحديد المستوىالموارد والدورات التي ندرسهاسياسات برنامج اللغة الانكليزية التحضيري

إن القاعدة المركزيّة في فلسفتنا لتعليم اللغة الانكليزيّة هي استخدام الـ “انكليزي فقط” في جميع المستويات حتّى المبتدئة منها. إن هذه القاعدة مرعبة في بداية الأمر بالنسبة لكثير من الطّلاّب الذين لم يعتادوا على هذا الأمر، و لكنّنا نرى أنه لكي يتمكّن الطّالب من الوصول إلى مرحلة يتمكّن فيها من دراسة اختصاصه باللغة الانكليزيّة فلا بدّ من أن يتعامل مع اللغة الانكليزيّة لفترات مطوّلة، لذلك فنحن نصمّم على استخدام اللغة الانكليزيّة حصراً داخل الصّفّ و خارجه.

قبل بداية كل فصل دراسيّ، نجري عدة امتحانات تحديد مستوى للطّلاب الجدد. الامتحان يختبر مهارات الطّالب اللغويّة بشكل عام و يعتمد طريقة الأسئلة المتعدّدة الخيارات. و بناءً على نتيجة الامتحان يوضع الطّالب في مستوى اللغة الانكليزيّة المناسب، و يمكن للطّلاب الذي يملكون مستوى لغة انكليزيّة متقدّم الحصول على نتيجة “معفى من برنامج اللغة الانكليزيّة التّحضيري” بما يؤهّل الطّالب للتسجيل مباشرةً في مواد مهارات اللغة الانكليزيّة التي لها ساعات معتمدة في الخطّة الدّرسيّة.

يعطى امتحان تحديد المستوى لكلّ طالب جديد و لا يمكن للطالب إعادته الامتحان لأكثر من مرّة. يعفى الطّلاّب الذين حصلوا على علامات معيّنة في الامتحانات العالميّة للغة الانكليزيّة من التقدّم لامتحان تحديد المستوى و ذلك حسب الجدول المبيّن أدناه:

الامتحان العالمي العلامة المطلوبة
TOEFL – PBT (النسخة الورقيّة) 500
TOEFL – iBT (نسخة الانترنت) 61
SAT Reasoning Test – Critical Reading + Writing 800 (minimum of 370 in each)
IELTS 5.5

 

 

 

 

* المستوى الأول – المستوى الثّاني: : (مبتدئ – دون الوسط)
صُمِّمَ هذان المستويان للطّلاب الذين يحتاجون إلى تأسيس أفضل في اللغة الانكليزيّة. جميع المهارات اللغويّة متداخلة في هذه المستوى.
* المستوى الثّالث – المستوى الرّابع :: (دون الوسط – وسط)
صُمِّمَ هذان المستويان للطّلاب الذين يملكون أساساً مقبولاً في اللغة الانكليزيّة. جميع المهارات اللغويّة متداخلة في هذه المستوى.
* المستوى الخامس – المستوى السّادس:: (وسط – فوق الوسط)
صُمِّمَ هذان المستويان للطّلاب الذين يملكون أساساً جيّداً في اللغة الانكليزيّة. جميع المهارات اللغويّة متداخلة في هذه المستوى.

 

عقد الطّالب

في بداية كل فصل، يطلب من الطّالب التوقيع على العقد التّالي الذي يتضمّن شرحاً عن قواعد مادّة اللغة الانكليزيّة.

  1. أفهم أن التعليم في هذا البرنامج سيتم باللغة الإنجليزية و بشكل كامل.
  2. أفهم أنه من المتوقع مني أن أشارك بفعالية في الصف.
  3. أفهم أنه من المتوقع مني إتمام وظائفي بنجاح و التقيد بمواعيد تسليمها.
  4. أفهم أني سوف أعطى غياباً عن كل ثلاث مرات تأخر.
  5. أفهم أن الغيابات الخمسة الأولى مبرّرة بشكل تلقائي و لا حاجة لتبريرها. بعد ذلك، لا يوجد غيابات مبررة. كلّ غياب بعد الغيابات الخمسة الأولى يؤثر على علامة الحضور و المشاركة في الصف.
  6. أفهم أنه من المتوقع مني إحضار كتبي و أوراقي و أقلامي…الخ في كل حصة.
  7. أفهم أنه يمكنني أن أتقدم بشكاوى أو اقتراحات لبرنامج اللغة الإنجليزية التحضيري.
  8. أفهم أن توزيع درجات العلامة النهائية هو على الشكل التالي:
المشاركة في الصف 10 نقطة
الوظائف 15 نقطة
الامتحان النصفي 20 نقطة
الامتحان الأخير 25 نقطة
الحضور 20 نقطة
مشروع/ قصة 15 نقطة

الحد الأدنى للنجاح هو 60 علامة

الحضور

سياسة الحضور للمستويات 1-6:

إن الحضور في مستويات اللغة الانكليزيّة 1-6 إجباري، حيث يأخذ المدرّس تفقّداً في بداية كل حصّة. و يخسر الطّالب نقطة واحدة من علامة حضوره عن كل مرّة غياب. لا يوجد غيابات مبرّرة في برنامج اللغة الانكليزيّة. لا تقبل أي تقارير طبيّة أو أية أوراق تبرير في هذا الخصوص حتّى لو كانت من أقسام أخرى من الجامعة، كما لا يبرّر الغياب لو كان بسبب أخذ الطّالب امتحاناً آخر يتعارض مع وقت اللغة الانكليزيّة في كليّة أو قسم آخر من الجامعة. إنّ الطّالب مسؤول عن عدّ أيام غيابه عن الدّوام.

ملاحظة حول التّأخّر عن الحصّة:

عند دخول الطّالب حصّة اللغة الانكليزيّة متأخّراً (أي بعد أن يبدأ المدرّس الدّرس) فإنه يتوجّب على الطّالب كتابة اسمه على ورقة المتأخّرين القريبة من باب الصّف. حينما يكتب الطّالب اسمه على هذه الورقة، فإنّ المدرّس يسجّله “متأخّراً” على قائمة الحضور حيث تعادل كل 3 مرّات تأخّر لمرّة غياب واحدة. 3 تأخّر = 1 غياب.

الوظائف:

تمثلّ الوظائف 15% من علامة الطّالب في الانكليزي، و هي جزء هام جداً في العمليّة التّعليميّة. يمكن أن تكون الوظيفة على شكل تمارين من الكتاب أو من أوراق خارجيّة أو من كتاب الوظائف، كما يمكن أن تكون على شكل وظيفة مكتوبة.

القراءة الخارجيّة / المشاريع

يطلب من طلاّب المستويات 1، 3، 5 قراءة قصّة قصيرة، تشكّل 15% من علامة الطّالب الأخيرة. عادةً ما يحدّد المدرّس القراءة الخارجيّة في الأسبوع الثّاني من دورة اللغة الانكليزيّة بحيث يأخذ الطّلاّب فترة تحضير كافية ليجري مناقشتهم أو امتحانهم في الكتاب في موعد يحدّده المدرّس.

و يطلب من طلاّب المستويات 2، 4، 6 القيام بتقديم مشروعاً يشكّل 15% من علامة الطّالب الأخيرة. تختلف طبيعة المشروع بحسب المدرّس، فيمكن أن يكون تقديم المشروع شفهيّاً أو كتابيّاً. عادةً ما يكون المشروع ممتعاً و لكنّه يتحدّى الطّالب لإبراز أفضل ما عنده.

التّقييم:

يتمّ حساب علامة الطّالب النّهائية في المستويات 1-6 حسب الجدول المبيّن أدناه:

  Levels 1, 3, 5 Levels 2, 4, 6
الحضور 20 20
الوظيفة 15 15
الامتحان النّصفيّ 20 20
الامتحان النّهائي 25 25
المشاركة 10 10
القراءة الخارجيّة / المشروع 15 15

يحتاج الطّالب إلى 60 نقطة لاجتياز المستوى بنجاح

Powered By Guestra ©2017