اللجنة المشتركة لأخلاقيات البحث العلمي في الجامعة الدولية الخاصة تعقد أول اجتماعاتها أمس

عقدت اللجنة المشتركة لأخلاقيات البحث العلمي في الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا (IUST) أمس أول اجتماعاتها برئاسة أ.د. محمد معروف نائب رئيس الجامعة، وبحضور السادة الأعضاء من الخبراء الأكاديميين والباحثين في التخصصات العلمية الطبية والصيدلانية والهندسية والإدارة واللاهوت وممثلين عن المجتمع المدني.

تناولت النقاشات الأسباب التي دعت لتشكيل هذه اللجنة استجابة للإعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان الذي يدعو إلى تأسيس لجان أخلاقية مستقلة ومتعددة التخصصات وتعددية على المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية والمؤسسية، وأهمية هذه اللجنة الرائدة على مستوى الجامعات السورية الخاصة في تحقيق رؤية الجامعة بالتأسيس لبيئة تمكينية لإجراء البحوث العلمية وضرورة نشر ثقافة الالتزام بالمبادئ الأخلاقية في جميع مراحل البحث العلمي وبالأخص البحوث الطبية الحيوية بما في ذلك مراحل التخطيط والتنفيذ والنشر في المجلات العلمية العالمية المفهرسة والتي تضع الحصول على المواففة الأخلاقية شرطاً لازماً لقبول أي مقال علمي للنشر فيها.

كما تطرق الحضور للآليات التي تلزم الباحثين بالممارسات البحثية الأخلاقية سواء باشتراط الموافقة الأخلاقية للتمويل أو للنشر. واتفق السادة الأعضاء على ضرورة تبني الدلائل الإرشادية لعمل لجان الأخلاقيات المعنية بمراجعة البحوث الطبية البيولوجية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسكو والدليل الوطني لأخلاقيات البحث العلمي الذي تزمع الهيئة العليا للبحت العلمي إصداره في المستقبل القريب.

Powered By Guestra ©2019