استكمال سلسلة مناقشة مشاريع تخرج لكلية إدارة الأعمال والتمويل للفصل الأول من العام الدراسي 2020 – 2021

تم بتاريخ 3/3/2021 استكمال سلسلة مناقشة مشاريع تخرج لكلية إدارة الأعمال والتمويل للفصل الأول من العام الدراسي 2020 – 2021 من قبل لجنة التحكيم المؤلفة من مجموعة من الأساتذة والمدرسين في الكلية وبحضور الطلاب وذويهم وعدد من زملائهم في الكلية، حيث ناقشت الطالبة تالا سلطان النصر من قسم العلوم المالية والمصرفية مشروع تخرجها بعنوان: “دراسة الكفاءة التشغيلية للمصارف الخاصة السورية” إشراف الدكتورة رغيد قصوعة.

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الكفاءة التشغيلية وبشكل خاص للمصارف الخاصة السورية وتم اختيار (بنك بيمو السعودي الفرنسي – بنك سورية والمهجر – والمصرف الدولي للتجارة والتمويل)، إضافة إلى التعرف على الفروق بين تلك المصارف في الكفاءة المصرفية، وتألفت لجنة التحكيم من كل من الدكتور نبيل خوري إلى جانب الدكتورة مجد النفوري والدكتور فادي جمعان.

*كما تمت مناقشة مشروع تخرج بعنوان “أثر تقلبات سعر الصرف على أسعار أسهم المصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية” تقديم الطالبة كريستين فاضل الخوري من قسم العلوم المالية والمصرفية، وبإشراف الدكتور رغيد قصوعة.

وسلطت الدراسة الضوء على تقلبات أسعار الصرف وأهميتها في التأثير في أسعار أسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية بشكل عام والمصارف بشكل خاص، ومساعدة المستثمرين في فهم تأثيرات هذه المتغيرات في اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

وبحضور لجنة التحكيم المؤلفة من السادة د.أحمد دعاس ود.نبيل خوري و د. فادي جمعان.

*”التغيير التنظيمي ودوره في تحسين أداء الموارد البشرية – دراسة ميدانية في المؤسسة العامة للحبوب” هو عنوان مشروع تخرج الطالبتين إيفا إبراهيم الجرماني وجمانة سلمون سلمون من قسم إدارة الأعمال، إشراف الدكتور نبيل خوري.

هدفت الدراسة إلى إظهار دور التغيير التنظيمي في تمكين المنظمة من التكيف مع المتغيرات البيئية المحيطة وضمان بقائها واستمرارها في أداء نشاطها، وعلاقته في تحسين أداء العاملين وتنمية مهاراتهم وقدراتهم والتعرف على مختلف المجالات التي يحدث فيها التغيير كأنظمة الحوافز وكيفية سير العملية مع توضيح أهم العوامل المؤدية إلى نجاحه وفشله، وتمت المناقشة بحضور لجنة تحكيم: الدكتور المشرف ود. أحمد دعاس و د. الدكتور فادي جمعان.

*كذلك قدمت كل من الطالبتين مياس العدوي وماريا دقاق من قسم العلوم المالية والمصرفية مشروع تخرج حول واقع تقييم الأداء المالي والإداري في المصارف الخاصة السورية، بإشراف كل من الدكتور رغيد قصوعة والدكتور فادي جمعان.

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع تقييم الأداء المالي والإداري في المصارف الخاصة السورية وتحديد الأدوات المستخدمة في ذلك، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية ما بين المصارف بالنسبة لكل من تقييم الأداء المالي والإداري. واعتمدت الطالبتان على المنهج الوصفي التحليلي وتم اختيار عينة من البنكين (بنك بيمو السعودي الفرنسي، وبنك عودة –سورية)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة معنوية في التقييم المالي ما بين (بنك بيمو السعودي الفرنسي، وبنك عودة –سورية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في التقييم الإداري ما بين البنكين السابقين.

وبحضور لجنة التحكيم: السادة د. فادي جمعان ود. أحمد دعاس ود. نبيل خوري.

[/g_custom_gallery]

[/g_custom_gallery]

Powered By Guestra ©2021